الرأي

كيف نتعامل مع الحروق والغصة؟

أمجاد ابراهيم العميل
طالبة كلية التمريض


قمنا نحن طالبات التمريض بالتعاون مع مستشفى الرس بالمشاركة بمعرض الدفاع المدني بالواحة مول تزامنًا مع أسبوع الدفاع المدني وتطرقنا لعدد من المواضيع مثل الحروق وأسبابها وماعلاقة بعض المواد الكيميائية والبخار والنار والكهرباء بذلك.
حيث أن هناك ثلاثة درجات للحروق، الدرجة الأولى: يكون سطحي، والثانية يكون فيها الجلد متأكلا ومتفقعا، والدرجة الثالثة وهو الأخطر ويصل فيها الحرق إلى الانسجة أو العظم كفانا الله واياكم.
كيف يمكن لنا أن نتصرف مع الحروق؟
خطوات التعامل عند تعرض أحدهم للحروق من الدرجة الأولى: أولا: نزع الملابس أو الاكسسوارات، ثم غسل الحرق بالماء متوسط البرودة لمدة 2 إلى 4 دقائق ثالثا: تجفيف مكان الحرق بلطف، رابعا: وضع كريم فلامازين او العسل على الحرق خامسا: وضع طبقة خفيفه جدا من الشاش.
أما خطوات التعامل مع الحروق من الدرجة الثالثة يمكن اتباع خطوات اسعافات الدرجه الأولى، لكن اذا كان مكان الحرق كبير يجب الذهاب إلى الاسعاف
أما حروق الدرجة الثالثة التي يصل فيها الحرق إلى الأنسجة أو العظم
عليك استدعاء الاسعاف وابعاد المصاب من مكان الحريق، ثم التأكد من النبض والتنفس واعطاء المصاب انعاش اذا لزم الأمر مع التأكد أن المريض واعي، والحرص على عدم اعطاءه أي شي عن طريق الفم كما يجب وضع بعض من البطانيات أو شي ثقيل على المصاب لأنه فقد السوائل.
ماهي الأخطاء التي يجب تجنبها؟ أولا تجنب وضع الثلج على مكان الحرق أو الطحين أو الزيت أو المعجون أو الزبدة على الحرق أو الضماد الثقيل أو شد الضماد، كما يجب تجنب إزالة الفقاعات التي قد يسببها الحرق.
ماهي الغصة واسعافاتها؟
الغصة هي أي شي يدخل لمجرى الهواء وتختلف طرق الإسعاف حسب العمر والحالة سواء للحوامل أو المواليد.
أولا كيف يمكن التعامل مع حالات الغصة لدى الأطفال؟
يب على المسعف أن يكون جالسًا على كرسي، ثم يضع الرضيع ممدد على بطنه على راحة يد المسعف اليسرى ثم يقوم بضرب ظهر الرضيع باليد اليمنى بشكل طولي 3 مرات ثم يقلب الرضيع على ظهره ويضغط على أسفل الظهر باصبعين 3 مرات ثم يكرر العملية حتى يخرج مافي مجرى الهواء.
ثانيا:كيفية التعامل مع حالات الغصة لدى الكبار؟
أولا: ضم المصاب من ظهره ثم وضع اليد بشكل كروي فوق السره والضرب باليد اليسرى بشكل طولي للأعلى ونكرر العملية حتى يخرج
رابعاً:حالات الغصة لدى السمينين والحوامل ويمكن استخدام الطرق التي ذكرتها في خطوات اسعاف الكبار … لكن مع وضع اليد على نهاية الصدر مباشرة والشد لأعلى.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى