مستوى رضا المرضى عن الخدمات الصحية
إبراهيم عبدالرحمن الدخيل
كلية الصحة العامة
رضا المريض هو مقياس لمدى الاهتمام بالرعاية التي يتلقاها من مقدم خدمات الرعاية الصحية، لتقييم مستوى رضا المرضى عن جودة هذه الخدمات، ومن هذا المنطلق أطلقت وزارة الصحة برنامج “قياس تجربة المريض”، وذلك بهدف تمكين المستفيدين من المرضى وذويهم من المشاركة في تقييم الخدمات المقدمة لهم بعد كل زيارة للمنشآت الصحية.
وتقوم فكرة البرنامج على إرسال استبيانات مصممة لكل رحلة على حدة في المنشأة الصحية عن طريق الرسائل القصيرة أو عن طريق مركز اتصال الصحة (937)، حيث يطرح الموظف عدة أسئلة بهدف رصد تقييم المريض لزيارته وقياس مدى الرضا عن الخدمات المقدمة له، ويعمل البرنامج وفق آليات علمية عالمية في منهجيات قياس رضا المستفيدين عن الخدمات الصحية، ومقارنة نتائجها بمثيلاتها إقليمياً وعالمياً؛ ما سيتيح بشكل أكبر مواكبة التقدم في الخدمات الصحية المرتكزة على المريض واحتياجاته بما ينعكس على حصولهم على أفضل الخدمات الصحية وفق أرقى المعايير.