صحة

الإنفلونزا الموسمية.. والتحصين منها

ما الإنفلونزا الموسمية؟
تعد الإنفلونزا الموسمية من أكثر الأمراض المعدية انتشاراً على مستوى العالم، وهي عبارة عن عدوى فيروسية حادة تصيب الجهاز التنفسي لدى جميع الفئات العمرية، ومما أدى إلى انتشارها هو سهولة انتقالها من الشخص المصاب إلى شخص غير مصاب عن طريق استنشاق الرذاذ المتطاير المحتوي على الفيروس عند العطاس والسعال أو ملامسة الأسطح الملوثة، وتكون الإصابة حادة ما بين خفيفة إلى وخيمة حتى الوفاة، وعلى الصعيد العالمي تتسبّب تلك الأوبئة السنوية في حدوث نحو ثلاثة إلى خمسة ملايين من حالة اعتلال وخيم، وفيما يتراوح بين 250 ألفا و500 ألف وفاة، وتمتد بين ٦ و٨ أيام، وقد تطول عند الأطفال أو من عندهم مشاكل صحية مزمنة.

الإنفلونزا الموسمية .. وباء فتاك يصيب نحو ثلاثة إلى خمسة ملايين شخص سنويا حول العالم
أعراضه: ارتفاع حرارة الجسم والقشعريرة والتعرق والسعال والتهاب الحلق وتعب شديد وألم بالعضلات
اللقاح هو الطريقة المثلى للوقاية من الإنفلونزا والأشخاص المحصنون باللقاح أقل عرضة للإصابة بالمرض بنسبة ٥٠-٨٠٪
الدراسات الميدانية أثبتت أن اللقاح لا يسبب ضعف المناعة والتوحد لدى الأطفال
خطورة المرض
تعد أكثر عوامل المرض خطورة لدى المصاب هي العمر، ووجود أمراض مزمنة كالسكري والربو والسمنة وضعف الجهاز المناعي.
وأكثر الفئات عرضة للإصابة هم: العاملون الصحيون، الأطفال وكبار السن، والحوامل، كما أن العدوى بهذا الفيروس تؤدي إلى كثير من المضاعفات، مثل: التهاب ذات الرئة الحاد، التهاب الأذن، أزمات الربو، مشاكل قلبية، أو الوفاة لا سمح الله.
أهم سبل الوقاية؟
الحرص على أخذ اللقاح السنوي للإنفلونزا الموسمية.
تجنب الاتصال المباشر مع المصاب وملامسة أدواته.
استخدام المناديل عند العطس والسعال وغسل اليدين جيداً.
تجنب الأماكن المزدحمة يعد من الوسائل الجيدة للوقاية.

لقاح الإنفلونزا (استخدم طيلة أكثر من 60 عاماً) يعد الطريقة المثلى لتوقي المرض أو حصائله الوخيمة، فقد أصدرت منظمة الصحة العالمية تقريراً يفيد بأن الأشخاص المحصنين باللقاح أقل عرضة من الإصابة أو الوفاة من مضاعفات هذا المرض بنسبة 50٪ إلى 80٪، كما أنه في حال الإصابة تكون العدوى أقل تأثيرا، ويفضل استخدام اللقاح في الأوقات ما بين شهر نوفمبر وشهر أبريل من كل سنة.

أهم الفئات العمرية للحصول على اللقاح هم:
01 من هم أكبر من خمسين سنة
02 العاملون الصحيون
03 الأشخاص المصابون بأمراض تنفسية مزمنة كالربو
04 مرضى السكري
05 الحوامل

وتنتشر بعض المفاهيم الخاطئة حول لقاح الإنفلونزا، مثال على تلك المفاهيم الخاطئة تسببها بضعف المناعة والتوحد لدى الأطفال، وهذا غير صحيح كما أثبتت ذلك الدراسات الميدانية، ومن أهم هذه الدراسات التي أجريت من قبل مركز مكافحة الأمراض واتقائها الأمريكي.
وتجدر بنا الإشارة إلى أن اللقاح توفره وزارة الصحة في جميع المراكز الصحية الأولية، وجار العمل من الجامعة لتوفيره بالتعاون مع وزارة الصحة ليكون متاحاً في بهو الجامعة بحول الله.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى