إعلام

بعد تدشين خادم الحرمين الشريفين المشروع بإجمالي استثمارات تبلغ 86 مليار ريال.. «وعد الشمال» يضع المملكة في المرتبة الثانية عالميا بين أكبر منتجي الفوسفات

مجلس الوزراء يخصص مساحة 440 كلم2 للمدينة منها 150 كلم2 لمشروع شركة معادن للصناعات الفوسفاتية
أطول خط سكة حديد في الشرق الأوسط بطول 1550 كلم لنقل المعادن وتوفير 70 % من وقود الديزل

دشن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، بحضور ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، المرحلة الأولى من منظومة مشروعات مدينة وعد الشمال الصناعية في محافظة طريف، ووضع حجر الأساس لمشروعات ومرافق المرحلة الثانية للمدينة.
ولدى وصول خادم الحرمين الشريفين، إلى مقر حفل التدشين، كان في استقباله أمير منطقة الحدود الشمالية الأمير فيصل بن خالد بن سلطان بن عبدالعزيز، ووزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية المهندس خالد الفالح، ووزير النقل الدكتور نبيل العمودي، ونائب وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية لشؤون التعدين المهندس خالد بن صالح المديفر. وشاهد خادم الحرمين عرضا مرئيا عن مشاعر شباب وشابات الوطن بهذه المناسبة، كما شاهد كذلك عرضا مرئيا عن منظومة مشاريع وعد الشمال.
وتسلم خادم الحرمين الشريفين بعد التدشين هدية تذكارية تشرف بتقديمها وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية المهندس خالد الفالح، نيابة عن شركاء الإنجاز في مشروعات وعد الشمال، كما تفضل -حفظه الله- بتقليد المستشار في الديوان الملكي الأمير فيصل بن تركي بن عبدالعزيز، وشاح الملك عبدالعزيز نظير إسهاماته وجهوده المميزة التي بذلها، ليضع هذا الحلم -مشروعات وعد الشمال- على طريق الإنجاز، فضلا عن إنجازاته المتعددة والمتميزة في وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية.
صناعة عملاقة للفوسفات
وألقى “الفالح” كلمة رحب فيها بخادم الحرمين الشريفين لتدشينه مشروع وعد الشمال، قائلا: «جاءت رؤية المملكة 2030 التي كانت ثمرة بصيرتكم الثاقبة، ونتاج الجهود الجبارة المباركة لولي العهد الأمير محمد بن سلمان، لتدفع بطاقات أبناء بلادنا العزيزة نحو إطلاق عدد من البرامج التنموية الطموحة، لتحقيق هذه الرؤية، فكان من نتاجها الإيذان بانطلاقة برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية، الذي سيرتفع نجمه، بإذن الله، في سماء الإنجازات الوطنية العملاقة». وأضاف: «ها هي مدينة وعد الشمال التي تقع في محافظة طريف، آخر محطات الضخ على خط التابلاين سابقا، قد أصبحت، اليوم، أولى محطات سلسلة صناعة الفوسفات الوطنية العملاقة التي تبدأ من هذا المجمّع». وأكد “الفالح” أن منطقة الحدود الشمالية من المملكة تحتضن حوالي 7 % من المخزون العالمي من الفوسفات، إلا أن تطوير هذه المخزونات واستغلالها مثّل تحديا تضاريسيا وتنسيقيا ولوجستيا هائلا، بسبب موقعها في عمق الصحراء، وقال مخاطبا خادم الحرمين الشريفين: «ها أنتم اليوم تتفضلون بتدشين المرحلة الأولى من مشروعات وعد الشمال، التي بلغت استثمارات المملكة فيها 55 مليار ريال»، لافتا إلى أن هذا الإنجاز لم يكن لولا توفيق الله، سبحانه وتعالى، ثم تعاضد جهات حكومية، وشركات وطنية كبرى، ومؤسسات من القطاع الخاص السعودي، ومستثمرين دوليين، في تكامل جعل مشروع وعد الشمال حقيقة واقعة، يفخر بها الوطن، ويُعجب بها العالم.
استثمارات
وأوضح “الفالح” أن المشروع يُعطي مثالا جديدا وباهرا على عزم قيادة هذا الوطن على تنفيذ رؤيته الثاقبة، مبينا أن استثمارات المملكة في المرحلة الثانية تبلغ 31 مليار ريال، وتشمل معمل الأسمدة الفوسفاتية، والذي تبلغ طاقته 3 ملايين طن سنويا، إلى جانب استكمال تطوير البنية التحتية، مؤكدا أنه عند اكتمال هذه المرحلة سيرتفع إنتاج المملكة، بإذن الله، إلى 9 ملايين طن سنويا، لتصبح المملكة ثاني أكبر منتج للأسمدة الفوسفاتية في العالم، إضافة إلى تعزيز الدخل الوطني، ومنوها بأن المواطن السعودي هو المحرك الرئيس للتنمية وأداتها الفعالة، وشباب وشابات هذه البلاد هم عماد الإنجاز وأمل المستقبل.
أطول خط قطار
من جهته، أشار وزير النقل الدكتور نبيل العامودي إلى أننا نشهد اليوم في وعد الشمال واحدا من أهم مشاريع الوطن، والذي تحقق بتوجيهات القيادة الرشيدة، وكان نتيجة للشراكة والتكامل بين منظومة الطاقة والصناعة والتعدين ومنظومة النقل والخدمات اللوجستية، من خلال برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية أحد أهم برامج رؤية المملكة 2030. وأكد “العامودي” أن الشركة السعودية للخطوط الحديدية «سار» تتشرف بأن تكون أبرز الشركاء الإستراتيجيين في تنفيذ وتشغيل المشروع التنموي لمدينة وعد الشمال، وجاء الاهتمام من شركة «سار» في المساهمة بتطوير وتأسيس مدينة وعد الشمال الصناعية من خلال ربط المدينة بشبكة خطوط حديدية بقطار الشمال، وتخصيص خط يبلغ طوله 1550 كلم، الأطول في الشرق الأوسط، بمقطورات مخصصة لنقل المعادن، لتصبح الشريان الإستراتيجي لنقل وصناعة التعدين بالمملكة. وأشار “العامودي” إلى أن شركة «سار» ستستمر في تقديم خدماتها بتوفير عدة مرافق في مدينة وعد الشمال الصناعية، عبر خط حديدي يتصل بالشبكة الحديدية لقطار الشمال، إضافة إلى العمل على تنفيذ وصلة لربط معامل الكبريت المنصهر، والتابعة لشركة (أرامكو السعودية) في (منطقة واسط وبري)، وإلى مدينة رأس الخير على الساحل الشرقي.
وفرة
وأوضح العامودي أن قطارات «سار» للمعادن تسهم كرافد اقتصادي من خلال الاستخدام الأمثل لشبكة الخطوط الحديدية في النقل بين مناطق المملكة، منها على سبيل المثال (ترشيد كفاءة الطاقة وحماية البيئة، وتوفير ما نسبته 70% من وقود الديزل الذي تحتاجه الشاحنات لنقل الكميات نفسها من مدينة وعد الشمال وإليها، إضافة إلى تخفيف العبء عن الطرق العامة والمحافظة على بنيتها التحتية مدة أطول، والحد من حوادث الطرق، حيث يزيح قطار التعدين أكثر من 70 ألف شاحنة شهريا عن الطرق، لافتا النظر إلى أنه منذ بدء تدشين نقل المعادن بالقطارات عام 2011 وحتى اليوم، تمكنت قطارات «سار» من نقل أكثر من 37 مليون طن من (الفوسفات، والبوكسايت، والكبريت المنصهر، وحمض الفوسفوريك)، ووصل عدد الشحنات التي تخص مدينة وعد الشمال إلى ما يقارب مليوني طن.
وعد الشمال
مدينة تعدينية متكاملة تقع شمال شرق مدينة طريف، وتبعد المدينة عن مطار طريف ومدينة طريف 15 كلم، وتبعد عن القريات 180 كلم، وتقوم مدن بإدارة وتطوير المدينة، حيث خصص مجلس الوزراء مساحة 290 كلم2 للمدينة ، و150 كلم2 إضافية خصصت لمشروع شركة معادن للصناعات الفوسفاتية ومشاريعها الأخرى، وإجمالي المساحات المخصصة للمدينة 440 كلم2.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى