حوار

داعياً المهتمين والراغبين بالتسجيل في الدورة الأولى، مشرف الجوالة بالجامعة: سنقيم دورة الدراسة الأولية لقادة الوحدات الكشفية للمستجدين

الاســـم: فهد العويد

الــــجــهـــة: عمادة شؤون الطلاب

الـــمــنصب: مشرف فرقة الفرقة

حوار: عبدالله العبيد

مر أكثر من 108 سنة على تأسيس الحركة الكشفية، ولا زالت للبعض غير معروفة أهدافه وقدراته وطريقة العمل التي يسير بها رجال الكشافة ولا حتى مؤسسها، فهذه المنظمة العالمية التي تهدف إلى تنمية الشباب وتنمية قدراتهم ومواهبهم، وتوجيههم أخلاقياً وفكرياً وثقافياً.

ففي عام 1907 أتت فكرة اطلاق الكشافة  عند الإنكليزي بادن باول أثناء حصار أحدى العصابات للمهاجرين (من أصل الجنسية الهولندية) معسكر الإنجليز، فاستعان بادن بالشباب للقيام بالأعمال العسكرية البدائية كالحراسة والطهي ونقل الرسائل، وتمكن من فك الحصار بعد عدة أشهر .وبعد نجاح الفكرة قام (باول) بتوسيع الفئة العمرية فضم الأشبال. وبعدها أنشأ الأفرع الثلاثة للكشاف (الأشبال، الكشاف، الجوالة)، الأشبال للأطفال (بين عمر 7 و11)، والفتيان (بين عمر 11 و17)، والجوالة لسن 18 وما فوق. وهكذا استمرت الحركة الكشفية إلى وقتنا الحاضر. تحت عنوان مؤسسها “الكشفية حياة تعاش وليس كلمة تقال”. 

وفي عام 2007 الذكرى المئوية لتأسيس الحركة الكشفية، قدّر عدد الكشافة بأكثر من 38 مليون عضو في 216 بلد.

ورواد الحركة الكشفية دائماً ما يرددون قول: (كشاف يوم كشاف مدى الحياة)، في إشارة للأثر التي تتركه الكشفية على الإنسان، حتى إن كان ذلك الأثر لم يتجاوز اليوم الواحد.

ومابين التحية والشارة الكفية والأوسمة والزي الموحد إلى المنديل الكشفي يحث العهد الكشفي الذي يردده الكشاف بعد قبوله في عضوية الفوج أو الفرقة على محبة الله والوطن ومساعدة الآخرين، وهو: أعاهد بشرفي أن أبذل قصارى جهدي في أن أكون مخلصاً لله والوطن، وأن أساعد الناس في كل حين، وأن أعمل بقانون الكشاف. نستضيف معنا بصحيفة جامعة القصيم اليوم فهد العويِّد مشرف فرقة الجوالة بالجامعة ليحدثنا عن عمل الجوالة وأبرز الخدمات التي تقدمها ودورها في توعية المجتمع.والذي زامن عمله لأكثر من 20 عام.

حدثنا عن الجوالة أو الكشافة ؟

تتنوع صفات الدور الذي يقوم به قائد الفرقة باختلاف المرحلة التي يتولى القيادة فيها:

فقائد مرحلة الأشبال يكون مع فرقته كالولد الذي يرعى ويربي من خلال مجلس الفرقة.

وقائد مرحلة الكشافة في مجموعته كالمعلم الذي يقود ويربي . وقائد مرحلة الكشاف المتقدم هو المرشد الذي يوجه.

وقائد مرحلة الجوالة هو الصديق الذي ينصح ويعطي المشورة من خلال خبرته وبالتشاور مع رجال الخبرة، وهذه تعتبر المرحلة الجامعية والتي نعمل بها.

وفي جميع هذه المراحل فان اتخاذ القرار في الفرقة يتم بواسطة قائد الفرقة بنسب تختلف باختلاف المراحل ونضج الفتية والشباب.

ماهي الخدمات التي يقدمها رجل الجوالة؟

التنظيم بشكل عام، ولقد تم تنظيم العديد من المناسبات أخرها كان تنظيم استقبال وزير التعليم الدكتور أحمد العيسى في جامعة القصيم، وتنظيم تقليد القلادة الكشفية الذهبية والتي تعتبر اعلى وسام تمنحه جمعية الكشافة لأمير منطقة القصيم الدكتور فيصل بن مشعل. كما تم تنظيم اليوم الوطني بالجامعة، وندوة آثار منطقة القصيم، وفعاليات نبراس، واللقاء المفتوح مع الشيخ صالح الفوزان الذي أقيم في رحاب الجامعة وغيرها من المناسبات الداخلية والخارجية.

هل تقدم الجوالة خدمات للمجتمع أو أفرادها، أخبرنا عنها بشكل واسع ؟

نعم، فقد قمنا بزيارة مديرية شرطة منطقة القصيم في وقت سابق للتعرف الأنظمة الأمنية بشكل أوضح، كما أقمنا زيارة لميدان تعليم الخيل بالقرين واستفاد أفراد الجوالة لركوب الخيل وتعلم المهارات فيه ، بالإضافة أننا أستضفنا دراسة مساعد مفوض تنمية القيادات بمشاركة 50 قائد كفشي من جميع مناطق المملكة وهي اعلى رتبة يحصل عليها القائد الكشفي وقد نالها جميع الدراسين .

وفي أعظم الخدمات التي نقدمها في الحج وهي خدمة حجاج بيت الله الكريم.

هل هناك مشاكل تواجهه رجال الجوالة مع المجتمع؟ 

شريحة كبيرة من المجتمع تستقبل تعلميات رجال الجوالة بصدر رحب، ويحترم الأغلبية من الناس قراراتنا وتوجهيتنا، ولم نوجه مشاكل كبيرة تذكر.

يلاحظ لكم دور واضح في التنظيم هل هناك أدوار في التوعية مثلا ؟ 

هناك لقاءات أسبوعية تقام بالمخيم الكشفي في الجامعة نقيم فيها عدد الدورات والتعليمات، وفي كل مناسبة يكون لنا بصمه ولله الحمد.

كم عدد جوالة الجامعة؟ وهل هناك استقطابات من الطلاب للمتخرجين حديثا من الثانوية ؟

عدد جوالة جامعة القصيم يلامس الـ100 شخص والجميع يعمل وفق منظومة متكاملة، وأعمال موزعة بالتساوي مع الأفراد.

وفي المجال الكشفي التطوعي وبالتعاون مع ادارة التعليم، يتم استقطاب الكشافة المتميزين والخرجين حديثاً إلى الجامعة ، حيث أنهم يعتبرون كشافة متميزين فعلاً، وفاهمين الأنظمة والقوانين بشكل أوسع وبعضهم شارك في خدمات الحج لأكثر من مرة، وهنا يختصر لنا مسافات عديدة من التعليم والتدريب وغيرة.

ماهي خططكم المستقبلية للفصل الثاني للعام الدراسي الحالي ؟

ستقام لنا ثلاث مناسبات الفصل القادم، دورتين والثالثة ملتقى، والدورة الأولى هي عبارة عن الدراسة الأولية لقادة الوحدات الكشفية للمستجدين، ومن هذا المنبر أقدم دعوة لجميع طلاب الجامعة المهتمين والراغبين بالدخول في الجوالة للتسجيل فيها، ومن يجتازها سيدخل في الدورة الثانية وهي الدراسة التأسيسية لقادة الوحدات. أما المناسبة الثالثة فهي عبارة اقامة مخيم البيئة بأحدى الأماكن المناسبة بمنطقة القصيم وسنعلن عن الموعد النهائي عند الانتهاء من التربيبات الأخيرة.

كلمة أخيرة ؟

الجوالة هي حركة عالمية شبابية تربوية تطوعية غير سياسية ودينية، وسميت بهذا الاسم من الكشف، لأن غايتها هي اكتساب القيم، والأخلاق الحميدة، والتربية الصالحة، وفي الأحصائية الأخيرة لعدد الكشافين والجوالة بلغ عدد كبير يصل إلى 38 مليون عضو من 216 بلد.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق