حوار

مدير الإدارة المالية يفتح خزائن الأرقام لصحيفة الجامعة: ميزانية الجامعة 2 مليار و849 مليون و200 ألف ريال في 2018

الاسم: أ. علي الهداية
الجهة: الإدارة المالية
المنصب: مدير عام الإدارة


حوار: عبدالرحمن الفنيخ
تعد جامعة القصيم إحدى أكبر الجامعات في المملكة العربية السعودية، فهي تفوق الكثير من الجامعات من حيث عدد الطلبة وعدد الكليات، إذ يدرس بها أكثر من 70 ألف طالب وطالبة موزعين على أكثر من 70 تخصصا في 38 كلية، كما تضم عددا كبيرا من أعضاء هيئة التدريس والموظفين والإداريين وغيرهم من منسوبي الجامعة.
ولاشك أن هؤلاء جميعا يحتاجون لرعاية واهتمام بالنواحي المادية لهم، التي تشمل الرواتب والمكافآت وغيرها من المخصصات المالية، وهذا ما تقوم به الإدارة المالية بالجامعة علاوة على أدوار أخرى سنتعرف عليها من خلال هذا الحوار الذي تجريه “صحيفة الجامعة” مع مدير الإدارة المالية الأستاذ علي الهديه للتعرف على أدوار هذه الإدارة وآليات المراقبة وكيفية تسيير أعمالها وأحدث النظم المتبعة في النظام المحاسبي بالجامعة.


بالبداية عرفنا بنفسك؟ ومتى شغلت وظيفتك الحالية؟
أنا علي الهديه من مواليد بريدة عام 1486هـ حاصل على شهادة البكالوريوس في المحاسبة وعملت عقب تخرجي بالشؤون البلدية والقروية بالرياض، ثم انتقلت إلى فرع الوزارة بالقصيم وانتقلت في عام 1428هـ، إلى أمانة القصيم مديرا للمشتريات، وفي عام 1438هـ انتقلت إلى جامعة القصيم مديرا عاما للشؤون المالية ومكلفا بالإشراف على المشتريات.


ماهي الأعمال التي تقوم بها الإدارة المالية؟
نهتم في الإدارة المالية في المقام الأول بعملية حسن إدارة المال، وهذا يتطلب خبرة طويلة، وقدرا كبيرا من الشفافية والنزاهة والدقة والجودة والسرعة ومخافة الله، أثناء التعامل مع الحالات المالية للمستحقات من منسوبي الجامعة وأعضاء هيئة تدريس أو الطلاب أو الشركات المنفذة للمشاريع، والذين يطالبون دائما بسرعة استلام مستحقاتهم، كما أن الإدارة المالية هي عصب المؤسسة الحكومية، وتقوم بعمليات الصرف حسب الشروط والبنود التي وضعتها الوزارة ومطابقة المستندات المالية التي يتم رفعها من المطالبين, وهي المسؤولة عن صرف النفقات، ومطلوب منها الصرف بشكل صحيح من خلال حسن التعامل مع التكلفة الحقيقة للمصروفات.
كما تتولى الإدارة المالية توجيه المبالغ المالية للرواتب والمكافآت والمشاريع القائمة والمتعثرة, والمكافآت المالية بإشراف من وزارة المالية، ومراقبة مستمرة من ديوان المراقبة، وذلك لضمان صرفها بشكل صحيح، كم أننا نتوجه في هذه المرحلة إلى الانتقال الإلكتروني لضمان السرعة والدقة والجودة وليتمكن الموظف من مشاهدة تفاصيل راتبه على الموقع الإلكتروني دون الحاجة للخطابات والمراسلات الورقية والذي يأتي ضمن حملة الجامعة “جامعة بلا ورق”.


ماهي دائرة صرف الرواتب والمكافآت؟
بالنسبة لصرف مكافآت الطلاب هذا أمر سهل كون مكافأة الطالب محددة ومعروفة ولا تنقص وهي مبلغ مقطوع، أما بالنسبة للموظف فتختلف الأرقام باستمرار مع تغيير الترقيات والحسم على المخالفين، حيث عملت الجامعة على رفع الأرقام بشكل إلكتروني واعتمادها ومراجعتها أيضا بحيث ترفع الدائرة عمل الموظف إلى شؤون الموظفين ويقومون هم بإرساله لنا عبر النظام للاطلاع على مسير الرواتب والقرارات، كما أننا في الإدارة لدينا عمل مستقبلي لإرفاق جميع الأمور المالية عبر النظام الإلكتروني.


كم تبلغ رواتب الموظفين ومكافآت الطلاب شهريا؟
تصرف الجامعة شهريا أكثر من 150 مليون ريال ما بين رواتب موظفين وأعضاء هيئة تدريس ومكافآت طلاب فقط وهذا يتطلب جهدا كبيرا من العاملين بالإدارة المالية.


كم تبلغ التكلفة المالية لطلاب المنح؟
يدرس لدينا بجامعة القصيم نحو 1221 طالب منحة دراسية ويعاملون معاملة الطالب السعودي، حيث يتم توفير سكن خاص لهم ودفع مكافأة شهرية تبلغ قيمتها 850 ريالا للطالب، بإجمالي مليون و37 ألف ريال شهريا لطلاب المنح من أكثر من 70 دولة.


كم تبلغ قيمة تكلفة المشاريع بالجامعة؟
تبلغ قيمة تكلفة المشاريع بالجامعة ما يزيد عن 640 مليون ريال بالمدينة الجامعية والكليات التابعة للجامعة.


كم تبلغ ميزانية الجامعة لـ 2018؟
تبلغ ميزانية الجامعة 2 مليار و849 مليون و200 ألف ريال تقريبا.


ما هو دوركم الرقابي لضمان صرف قيمة المشاريع؟
يخضع هذا الأمر لنظام المنافسات والمشتريات إذ يحول الموضوع إلى الإدارة المشرفة فتقوم بالمراقبة ومن ثمّ ترفع لنا الإنجاز من ومستخلصاته فيتم التدقيقعبر قسم خاص، ثم تتم مطابقته ويرفع لوزارة المالية أمر بالدفع، وتقوم المالية بتحويله بعد التأكد منه لحساب الشركة. وقبل صرف أي مبلغ مالي تتابع معنا وزارة المالية هذا الموضوع وبعدها يتابع ديوان المراقبة المستندات كقناة رقابية أخرى.


كم تكلفة المشاريع وطريقة التأكد من إنجازها؟
الدولة حفظها الله وضعت آلية جميلة لتتأكد من صرف الشركات الرواتب لمنسوبيها حيث أنه من بداية المستخلص الثاني للشركة لا نصرف أي مبلغ مالي حتى يرفق لنا مسير بتسليمها رواتب عامليها.


لماذا تتأخر الانتدابات المالية لموظفي الجامعة؟
لا تتأخر الانتدابات المالية لدينا، ولكن قد يكون التأخير بسبب خطأ في الرفع من نفس الجهة، وفي حالة رفع المسير إلينا بدون أخطاء، فإنه يعتمد خلال يوم واحد ثم نجمع عددا من الموظفين ويرفقون نهاية الشهر، حيث يتم قص أمر دفع يذهب بموجبه لوزارة المالية وتأتي الموافقة والإجازة من قبلهم.


يشتكي الطلاب من تأخير المكافآت ما السبب؟
مكافآت الطلبة لن تتأخر بعد أن تم التحويل من التاريخ الهجري إلى الميلادي وتمت المواكبة بصرفها مع عملية الصرف للموظفين كل يوم 27من الشهر الميلادي،وتشهد هذه العملية متابعة واهتماما بالغين من معالي مدير الجامعة.


إلى أين وصلت عملية التحول الإلكتروني في الإدارة المالية؟
نحن الآن بمنتصف الطريق بالتعاون مع عمادة تقنية المعلومات، وجاري العمل على الإدارة المالية من ضمن سعيها  للانتقال للخدمات الإلكترونية، وإضافة بيانات السلف بالبوابة الإلكترونية بسجل الموظف، بمعنى أن أي موظف يمكنه أن يستعلم عن السلف المقيدة عليه عن طريق البوابة الإلكترونية، كما أن الإدارة حالياً لا تستقبل أي أوراق خاصة بصرف الاستحقاقات المالية لمنسوبي الجامعة وإنما يتم ذلك إلكترونيا، ويأتي ذلك رغبة في سرعة دورة المعاملة وسرعة صرفها. والسعي قائم  الآن للعمل على صرف الاستحقاقات المالية بأسرع وقت ممكن من النظام المالي والإداري والانتقال الإلكتروني الذي يأتي تلبية ومراعاة لدقة الإنجاز وسرعة الصرف.


ما رأيك بالأنشطة التي تقدمها الجامعة؟
جامعة القصيم من الجامعات الكبيرة جدا، ونذهل من حجمها الكبير، فهي تحوي أكثر من 70 ألف طالب وطالبة وعددا كبيرا من أعضاء هيئة التدريس ومنسوبي الجامعة، بالإضافة إلى أن الجامعة هي أحد أهم أسباب الحراك بالمنطقة في عدة جوانب مثل المؤتمرات العالمية والمنتديات والمناشط العلمية والثقافية والرياضية وغيرها، التي تعكس صورة حسنة للمنطقة كما أنها هي واجهة مشرفة للمنطقة.


كلمتك لمنسوبي الجامعة؟
أشكرهم على جهودهم الكبيرة للارتقاء بهذا الصرح الكبير مقدرا الجهود لمعالي مدير الجامعة والوكلاء على متابعة سير العمل وحرصهم على أدق التفاصيل، متمنيا لهم التوفيق خلال مرحلة العمل المقبلة.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق