حوار

الرئيس التنفيذي لقوافل لطب الأسنان: نستعد بتدريب مهني لخدمة المجتمع خلال ثمانية أعوام .. قوافل «طب الأسنان» تجوب 20 مدينة داخل المملكة وخارجها

الإسـم: أنيس عدنان ايشان
الكلـية: طب الأسنان- الرئيس التنفيذي لبرنامج قوافل طب الأسنان التطوعية


حوار: عبدالرحمن الفنيخ

“قوافل طب الأسنان” خدمات مجتمعية تقدمها كلية طب الأسنان بجامعة القصيم وهي بقيادة طلبتها واشراف من عميدها، تجوب المناطق النائية حول المملكة وخارجها وتقدم الخدمات الطبية من قبل الطلبة وبدعم الجامعة إلى صقل موهبة وصناعة شخصية الطلاب وفق تدريب عملي مستمر تزيد من خبرة الطبيب الطالب، وتعد هذه القافلة هي الأولى من نوعها على مستوى الجامعات والتي تستعد لضخ الأطباء في سوق العمل لدفع عجلة التنمية ورحلة توطين المهن وفق رؤية 2030 .


عرفنا على نفسك؟
انيس عدنان ايشان، عمري ٢٤ سنة ، من اهالي طيبة الطيبة ، طالب بالسنه الخامسة والأخيرة بكلية طب الاسنان بجامعة القصيم والرئيس التنفيذي لبرنامج قوافل طب الاسنان التطوعية.


ماهي قوافل طب الاسنان وكيف انضممت لها؟
برنامج يهدف الى الرقي بالحالة الصحية للمجتمع، وتمكين المستفيدين من خدمات افضل في مجال طب الاسنان ونشر مفهوم التطوع بين طلاب وطالبات كلية طب الاسنان، نشأت فكرة البرنامج لتقديم خدمات صحيه علاجية وتثقيفيه لأهالي المحافظات والقرى النائيةالبعيدة عن مركز المدينةلصعوبة وصولهم لها، وبالإضافةلارتفاع تكلفة علاج طب الاسنان.
ابتدأت رحلة قوافل مع اول مشاركه لي فالسنة الدراسية الاولى عام ٢٠١٤ بقافلة اقيمت في منطقة المدينة المنورة. حيث كانت تجربة ثريه جعلتني اشعر بفضل التطوع ومساعدة المحتاجين وشاركت حتى الان 11 مشاركة تطوعية متتالية خلال ٥ سنوات.


ماهي آليتها وآلية الانضمام لها؟
يتكون البرنامج من رئيس مجلس إدارة وهو الدكتور ظافر الاسمري عميد كلية طب الاسنان ومدير تنفيذي يتم اختياره من قبل رئيس المجلس سنويا بحيث يسمح للمدير التنفيذي بتشكيل مجلس تنفيذي يتكون من نائب ووحدة تسجيل ووحدة التصاميم والطباعة ووحدة الجودة والتطوير ووحدة التموين الطبي ووحدة مالية والوحدة الإعلامية.
آلية الانضمام تكون تحت شروط ومعايير محددة من قبل مجلس الإدارة وتكون الاولوية لطلاب وطالبات السنة الخامسة والرابعة حتى السنة الاولى وتعتمد ايضا على السيرةالذاتية من قبل المتطوع المتقدم للقافلة، بحيث يتم فرز وتقييم المشاركين والمشاركات من قبل وحدة التسجيل ثم ارسال اشعار قبول بالمشاركة.


القوافل، كيف أفادت المجتمع؟
الرقي بمستوى صحة الفم والأسنان وتقديم خدمات طب الأسنان العلاجية لكل محتاج وتوعية المجتمع بأهمية الحفاظ على صحة الفم والأسنان.


متى بدأت القوافل وكم أجمالي المستفيدين منها؟
ابتدأ برنامج قوافل في عام ٢٠١٢ وبلغ عدد المستفيدين من البرنامج اكثرمن٣٠ الف مستفيد على الجانب العلاجي والتثقيفي.


كم عدد القوافل التي أقيمت وأين؟
اقيم ٢٠ قافلة تطوعيه داخل المملكة وخارجها على النحو الاتي: كحلة – ضليع رشيد الاولى – المدرج – دخنة – الصليبية – الدليمية الاولى – قافلة السودان الدولية – الثمد (شمال المدينة المنورة) – الذيبية – القوارة – ضرية – عقلة الصقور الاولى – شري الاولى – قبة – شري الثانية – الدليمية الثانية – ضليع رشيد الثانية – الفويلق – عقلة الصقور الثانية.


كيف تصقل القافلة مواهبكم؟
القافلة بها الكثير من اللجان المختلفة التي نقوم بها ، بمختلف المجالات منها العلاقات العامة ومهارات التواصل مع الجهات المختلفة والتعامل مع المرضى وأهالي القرى بمختلف عاداتهم وأعمارهم ، وايضا إدارة و تشغيل العيادات والعمل في لجنة التموين الطبي التي تُكسِب الطلاب الخبرة في معرفة الادوات الطبية في بدايات دراستهم في الكلية بالإضافة الى مساعدة الاطباء في العيادات الموجودة في القوافل والامور التقنية والتصاميم المختلفة للبرنامج ، وتثقيف الطلاب في المدارس و في مركز إقامة القافلة.


ماهي الخدمات التي تقدمها القافلة؟

  • خدمات توعوية وتثقيفية:
    ١- توعية المرضى عن أهمية أمراض الفم والأسنان ومدى انتشارها.
    ٢- تصحيح العادات الغذائية المؤثرة سلباً على الأسنان.
    ٣- الاهتمام بالصحة المدرسية من خلال الفحص والتوعية التثقيفية لصحة الفم والأسنان وتدريب المعلمين لتعزيز صحة الفم لدى الطلاب.
  • خدمات علاجية: يقوم برنامج قوافل بتقديم خدمات علاجية مجانية بعدد من التخصصات بطب الاسنان ومنها : الحشوات – علاج اللثة – الجراحة – وطب اسنان الاطفال – علاج العصب
    نظرتك المستقبلية لطب الاسنان بالمملكة؟
    الجيل الحالي يتميّز بحب العمل والتطوير سواء كان بشكل شخصي من درجات علميّة أو مجتمعي من تثقيف وتوعية للارتقاء بالمجتمع .
    وجود هذه الصفات بين الطلبة يبشر بمستقبل مشرف وخاصة على صحة المجتمع.
    فطب الأسنان مهنة تهدف الى زيادة وعي المجتمع ممايؤدي لمجتمع صحي وسليم، ذلك يرفع انتاجية البلد على جميع الأصعدة.
    كيف ساعدتكم أنشطة الجامعة في إبراز جهودكم؟
    ساهمت الاجتماعات اللاصفية بمعرفة شخصيات كل منا وإعطاءه مايناسب ميوله خارج إطار الجهد الدراسي، ذلك مما زاد نشاطنا الذي اتضح في مجهودنا وعملنا الطلابي المتكامل لتقديم هذه الخدمة على أكمل وجه.
  • كلمة أخيرة؟
    يسرني أن أقدم شكري لمعالي مدير الجامعة الدكتور عبدالرحمن الداوود على ما تحقق من نجاحات، وما حصلت عليه الجامعة من إنجازات، وذلك كنتيجة طبيعية لما بُذل من جهد، وثمرة متوقعة لما قُدم من عطاء وعمل مخلص من قِبل جميع العاملين في الجامعة واقدم شكري ايضا لعميد كلية طب الاسنان الدكتور ظافر الاسمري على ثقته بأبنائه الطلاب والوقوف معنا جنبا الى جنب لتلبية متطلباتنا وتوفيرها على اكمل وجه. واشكر المجلس الاداري لبرنامج قوافل هذا العام وعلى رأسهم الزميل علي الجديعي – وائل خميس – مساعد العزيري – صالح الشدوخي – عبدالكريم الموسى – عبدالمجيد البرادي – عبدالرحمن المرشد – صالح السدراني . واخيرا كل الاحترام والتقدير للمركز الاعلامي بجامعة القصيم على تواجدهم الدائم وجهودهم المبذولة لتغطية برنامج قوافل طب الاسنان ونتمنى لكم كل التوفيق والنجاح
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق