حوار

«الضالع» قريباً سيتم تشجير جميع مواقف الطلاب بالجامعة.. مدير عام الصيانة والخدمات بالجامعة: الإدارة منوطة بالكثير من الأعمال والخدمات على مدار الساعة بالمدينة الجامعية والكليات

الإسـم: م. صالح الضالع
الـجـهـة: إدارة الصيانة والخدمات
الـمنصب: مدير عام الإدارة


نبذة تعريفية عن الإدارة؟
هدف الإدارة صيانة المنشآت الجامعية وتشجيرها ولديها العديد من الفنيين بمختلف التخصصات الكهربائية، والسباكة وغيرها، وهناك أكثر من عقد في إدارة الصيانة، وهناك شباب سعوديون يعملون ويشرفون على العقود، ومتابعة أي بلاغات تصدر من كليات البنين والبنات، ويتم فوراً المتابعة المستمرة حتى الانتهاء منه ومعالجته.

ماهي آلية النظافة بالجامعة؟
لدينا نظافة داخلية وخارجية والساحات المحيطة للمباني والشوارع والميادين، يتم تجهيزها بالكامل، ولدينا فريق سعودي لديه العدد من العمال يتم متابعتهم وتوجيههم حسب حاجة العمل، وما يتعلق بنظافة الشوارع داخل المدينة الجامعية هناك فريق مسائي يقوم بالعمل أثناء خروج الموظفين، ومتابعة تراكمات الأتربة.

كم عدد عمال النظافة بالجامعة؟
لدينا أكثر من 400 عامل نظافة موزعين على كليات الجامعة، وهناك مشرفين، ولازلنا نحتاج الدعم، لان هناك عدد من الكليات سيتم افتتاحها.

ما سبب فصل الصيانة والخدمات عن إدارة المشاريع؟
حسب قرار معالي مدير الجامعة بفصل الإدارة عن إدارة الخدمات والمشاريع، لتستقل بعملها ولكي تقوم بالدور المناط بهذه الإدارة ، ولاشك إن إدارة الصيانة والخدمات منوطه بالكثير من الأعمال على مدار الساعة، والخدمات تشمل النظافة بالمدينة الجامعية، والكليات المختلفة.

ماذا عن تشجير مواقف الطلاب؟
أكد بأن الجامعة وبحسب حملة سمو أمير منطقة القصيم الأمير الدكتور فيصل بن مشعل أمير منطقة القصيم في محاربة التصحر وزراعة الأشجار المناسبة للبيئة في الميادين و حرم الجامعة و الكليات وحسب توجيه معالي الأستاذ عبدالرحمن بن حمد الداود مدير جامعة القصيم سيتم تشجير مواقف الطلاب بالجامعة لاحتماء السيارات فيها و لمصلحة البيئة و جمالية المنظر حيث سيتم العمل فيها مطلع الربيع القادم وقمنا بإيصال المياه للأحواض وستكون البداية من كلية الشريعة و اللغة العربية .
وتم زراعة النخيل و مسطحات خضراء و سنقوم بزراعة أشجار الفواكه في شوارعها كتجربة أولى في الشهر القادم مثل : كالبرتقال و اليوسفي و الليمون من الحمضيات حيث تعتبر أرض منطقة القصيم خصبة و زراعية وهذه الزراعة ستتم بالتعاون مع محطة التجارب للجامعة و أخذ الشتلات منهم وسنعمل جاهدين إلى نشر الخضرة

ماهي آلية عملكم في محطة المعالجة؟
هي محطة المياه و معالجتها ثلاثية ونقوم من خلالها بسقي النخيل و المسطحات الخضراء وجميع النباتات الزراعية ويتم ضخ المحطة إلى الميادين وهي محطة تنقية ومعالجة للمبنى الإداري .

ماهي خطة عملكم لمتابعة تشغيل المصاعد؟
بالنسبة للمصاعد فيوجد في كل مبنى بالجامعة مصعد و نعمل مع شركات كبرى ومتخصصة في صيانة عملها لضمان عدم تعطلها بشكل مستمر .

ماهي أعمالكم في الصيانة في خارج المدينة الجامعية؟
لدينا توجيهات من معالي الأستاذ الدكتور عبدالرحمن بن حمد الداود مدير جامعة القصيم بمتابعة جميع الكليات الخارجية بالإضافة إلى تلقى البلاغات إلكترونيا ومتابعة علاجها لتقديم أفضل الخدمات لطلبة ومنسوبي الجامعة لتأدية واجباتهم و تعلمهم على أكمل وجه .

ماهي الخدمات المقدمة للشباب السعوديين في عملهم؟
لدينا جميع المشرفين سعوديون ويعملون على متابعة العقود وجدنا منهم كفاءات وعملا متفانيا رغم أن أعمالهم مرتبطة في خارج أوقات الدوام إلا أنهم يقدمون عملا جميلا داخل المدينة الجامعية أو خارجها و الكوادر الوطنية نموذج بالمحافظة على ممتلكات الجامعة و المحافظة على العقود ومتابعة تطبيقها بشكل كامل .

ماذا عن طريقة عملكم في استقبال البلاغات؟
نستقبل جميع البلاغات إلكترونيا في أي وقت ونباشر العمل فورا في أي مكان بالجامعة أو الكليات وجاري العمل على توزيع رقم محدد لاستقبال الطلبات ونقوم بتسجيل الرقم برقم معاملة ولا يتم إغلاقه إلا بموافقة المبلغ و نقيس مدى رضاه باتصال عن هذا الموضوع .

متى تنتهي المعاملات الورقية لديكم؟
نقوم على برنامج لانتهاء المعاملات الورقية حيث أن معاملات الجامعة جميعا الكترونية ونعمل حاليا على الإنتهاء من التحول إلكترونيا بنسبة 100% حيث تعتبر جامعة القصيم نموذجا يحتذى به في هذا المجال .

ما هي أهدافكم خلال العام المقبل؟
أن تصبح جامعة القصيم مثالا على مستوى المملكة في تميزها على جميع المجالات وإخراج الكفاءات الوطنية لدفع عجلة تنمية بلاد هذا الوطن .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى